التأطير التربوي

التأطير التربوي

 يقر خبراء التربية بإجماع على أن التأطير التربوي منذ مقدمات إرساء النظام التعليمي المعاصر، كان وما زال مجالا مهنيا حيويا بفضل ديناميكية كامنة تحكم طبيعة المهنة، ومجالا جد متشعب في مختلف ميادين التربية والتكوين. إذ سيجد كل مهتم بالموضوع أنه يؤثر بشكل مستعرض على معظم القرارات التي لها صلة بعمليات التدبير الإدارية والتربوية والبيداغوجية، خصوصا منها تلك المرتبطة بالممارسات الميدانية لكل من الأطر الإدارية والتربوية بالمؤسسات التعليمية بشكل عام أو داخل الفصول الدراسية على وجه الخصوص. ولذلك فإن قضايا التأطير التربوي غالبا ما تحتل الصدارة وأهمية كبرى على أعلى مستوى داخل قطاع التربية الوطنية.

يستحضر هذا العدد، التراكم الفكري والمعرفي والتجارب التي عرفها ملف التأطير التربوي عبر مختلف محطات إصلاح منظومة التربية والتكوين ببلادنا.
ومن أجل هذا الاستحضار يهتم هذا العدد بتتبع أثر بعض المبادرات الهادفة، والتي لا تزال ذات راهنية، لمؤسسات ولفاعلين تربويين ثم لجمعيات مهنية ذات صلة، ينصب اشتغالهم واهتمامهم بهذا المجال المتشعب جدا بشكل منتظم ومتميز.
ويتمثل الهدف الأسمى لهذا الاستحضار، أساسا في تجميع وتوثيق هذه المبادرات والتعريف بها من جديد، في سبيل الحفاظ على جزء من ذاكرة التأطير التربوي والتفتيش ببلادنا، وذلك في سياق استشرافي لبلورة سيناريو لتطوير التأطير التربوي، يحدد ويضبط المهام والأدوار والانتساب الإداري والوظيفي، انسجاما مع مستلزمات الرؤية الاستراتيجية للإصلاح، وخصوصا منها ما يتعلق بهيئة التفتيش التربوي وبتحقيق الجودة الشاملة المنشودة.
لعل من أبرز هذه المبادرات نجد انتاجات وإصدارات المفتشية العامة للشؤون التربوية. ونجد كذلك بعض الندوات التي نظمها مركز تكوين مفتشي التعليم، كندوة «تحولات وآفاق منظومة التفتيش بالمغرب» (يناير 2007).
كما نعود لأعمال ندوة «الإشراف التربوي بين التنظير والممارسة» للجمعية المغربية لمفتشي التعليم الثانوي (أبريل 1994).
في ذات السياق، نقوم باستقصاء أهم القضايا المطلبية المتضمنة في بيانات نقابة مفتشي التعليم خلال سنتي 2012 و2013، ونعيد قراءة وطرح عناصر مشروع تنظيم التفتيش فيما سمي آنذاك ب «أرضية 17 يناير 2013»حول تنظيم التفتيش .
وبالتالي، فإن الحديث عن موضوع التقييم والتأطير التربوي بالقطاع المدرسي، لا يُمكن أن يكون مكتملا دون الإشارة لبعض الدراسات التي أنجزت في الموضوع في سياقات مختلفة، من طرف بعض المنظمات الدولية من زوايا ومقاربات متنوعة. نذكر على سبيل المثال:
مقاربة المعهد الدولي للتخطيط التربوي (IIEP) (منظمة اليونسكو) لموضوع التفتيش المدرسي واللامركزية في المغرب؛
تحليل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OCDE) لإطار التقييم التربوي بالمغرب.
وقد تمت هيكلة هذا العدد وفق المحاور الأربعة الآتية:
المحور الأول: التأطير التربوي؛ المفهوم والنماذج العالمية؛
المحور الثاني: المسار التاريخي للتأطير التربوي المغربي؛
المحور الثالث: التأطير التربوي في مشاريع إصلاح التعليم؛
المحور الرابع: التحديات والاتجاهات والفرص، وسيناريو التطوير.

Caractéristiques

  • Auteur: Khalid Fares
  • ISSN: 2658-882X
  • ISBN: 978-9920-529-14-3
  • Dépôt Légal: 2024MO0389
  • Nbr de Pages: 120 pages
  • Format: 17 x 21 cm
  • Prix: 50 Dhs

Collections Scolaires

Contact

10, Avenue Al Fadila - CYM, Rabat, Maroc
Tél : 05 37 79 57 02 | 05 37 79 69 14
Fax : 05 37 79 03 43
Email (Service Administratif et financier): darnachrelmaarifa@gmail.com
Email (Service Edition): darnachrmaarifa@menara.ma