محطات في تاريخ الفكر والتربية

محطات في تاريخ الفكر والتربية

 فكتب الفكر التربوي ومناهج التعليم تعكس طبيعة الفكر السائد، واتجاهات التفكير، وتتحمل المسؤولية الكاملة في صياغة أفكار الناس واتجاهاتهم العقلية، لأنها هي التي تحدد مسار التكوين العقلي للأفراد، محافظين كانوا أو متحررين، فبالتعليم، وفي أحضان المؤسسة ينشأ الشخص المتحرر المبدع المجتهد المستنير أو التقليدي المحافظ الرجعي. فالتعليم هو المسؤول عن تقدمنا أو تخلفنا، والمجتمع المحافظ الذي يسوده فكر تقليدي يحتضن مدرسة لا تقبل التجديد، أما المدرسة المجددة فيبشر بها مفكر مجدد يرفض التقليد.  إلا أن المدرسة في نهاية الأمر هي مؤسسة اجتماعية فرعية تخضع للتوجهات الثقافية السائدة والمهيمنة في المجتمع، فهو الذي يحدد مسارها، ما يحد دون حرية المبادرات واحتضان الاجتهادات.
هذا الكتاب بقدم قراءة واستعراضا للفكر الذي أنتجناه طيلة قرون عديدة، اشترك في صياغته الفقهاء والفلاسفة والأدباء وعلماء الاجتماع والرحالة.
الإطار الزمني للمباحث، يمتد من القرن الثالث الهجري، ويتواصل عبر القرون الموالية إلى حدود القرن الثالث عشر (التاسع عشر الميلادي)، حيث ستعرف ثقافتنا طفرة نوعية ومنعرجا هاما نتيجة التصادم مع الفكر الغربي الحديث الذي حمله الغزاة المستعمرون إلى بلداننا.
أما الإطار الجغرافي فيشمل بلاد الغرب الإسلامي، أي المغرب الكبير بشقيه الأدنى والأقصى، والأندلس.
آمل أن يجد القراء الكرام فائدة ما من قراءة هذا المصنف، وأرجو أن يعذروني عما قد يرون فيه من هفوات استغفلتني، وأن يتقبلوا هذا العمل المتواضع بصدرهم الرحب، وعين الرضا الكليلة عن كل عيب. وبالله التوفيق.

Caractéristiques

  • Auteur: Zoubir Mehdad - الزبير مهداد
  • ISBN: 978-9920-529-17-4
  • Dépôt Légal: 2024MO0392
  • Nbr de Pages: 304 pages
  • Format: 17 x 21 cm
  • Prix: 100 Dhs

Collections Scolaires

Contact

10, Avenue Al Fadila - CYM, Rabat, Maroc
Tél : 05 37 79 57 02 | 05 37 79 69 14
Fax : 05 37 79 03 43
Email (Service Administratif et financier): darnachrelmaarifa@gmail.com
Email (Service Edition): darnachrmaarifa@menara.ma